منتدى احلى لمة


أتــــمنى أن تقوم بالتسجيل [http://asmarani.forumalgerie.net/profile.forum?mode=register]بالضغط هنا [/url]
أو بالدخول اذا كنت مسجلا معنا هنـــــــا للدخول

وشـــــــــــــــــكرا مع تحيات
التسجيل
مجاني، وسيبقى مجاني دائماً
اهلا وسهلا فيكم
مع تحياتي الإدارة


منتدى احلى لمة لكل الأحبة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأخيرة
» جرب حظك .............. لعبة الحب
السبت أبريل 06, 2013 11:23 pm من طرف emeel anwar

» الليالي لا تبالي
السبت أبريل 06, 2013 10:57 pm من طرف emeel anwar

» لعبة صح او خطا .......
الجمعة فبراير 15, 2013 9:49 pm من طرف زائر

» أدخل ولكتب اشاعة على العضو اللي قبلك؟
الجمعة فبراير 15, 2013 9:47 pm من طرف زائر

» اختيار اسم للمنتدى
الجمعة فبراير 15, 2013 9:46 pm من طرف زائر

» just do it
الإثنين فبراير 11, 2013 1:15 pm من طرف minamichoo

» شكوووووووووون فيكم يوافق الراي هادا.........................
الإثنين فبراير 04, 2013 2:05 pm من طرف minamichoo

» viva l algeriie 1 2 3
الأحد فبراير 03, 2013 12:13 pm من طرف minamichoo

» الرومـــــــنسية في الجزائـــــــــــــــــــر
السبت نوفمبر 24, 2012 12:46 am من طرف ياسين

تصويت
مارأيكم في التصميم الجديد للمنتدى ؟
جيد
74%
 74% [ 61 ]
متوسط
10%
 10% [ 8 ]
القديم احسن
16%
 16% [ 13 ]
مجموع عدد الأصوات : 82

شاطر | 
 

 بحث حول السلم و السلام ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احساس~انثى
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 539
نقاط : 2312
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 22

بطاقة الشخصية
ساحة الشعر:
2/2  (2/2)

مُساهمةموضوع: بحث حول السلم و السلام ..   الجمعة أكتوبر 14, 2011 4:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائما ما نسمع كلمة السلم أو السلام، لكن الكثير منا لا يفهم مدلولها ومعناها الحقيقي رغم انتشار هذا المفهوم بين سائر أوساط ومناحي الحياة.
لكل من يبحث عن معنى كلمة السلم و السلام أقول :
أرجو أن تفهمها في هذا البحث إن شاء الله والذي يركز كثيرا عن السلم والسلام . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نبذة عن السلم و السلام:
في ظل ما يموج به العالم الآن من اضطرابات وتوتراتعنيفة تبرز الحاجة إلي دراسة العلاقات المختلفة بين دول العالم من منظور الحربوالسلام، ولقد اهتم العلماء خلال القرن العشرين بدراسة الحروب وكيفية تفاديها خاصةبعد ظهور القوى النووية وأسلحة الدمار الشامل في منتصف القرن العشرين وبروز شبحالإبادة الشاملة للجنس البشري ، فأخذوا يبحثون عن أنسب الطرق والسياسات التي تكفلإقامة نظام سياسي عالمي مسالم ومستقر ،
تصنيفات السلم السلام:
هناك تصنيفان للسلم و السلام هما:
1- السلم والسلام السلبي: ويُعرف بأنه غياب العنف في التجمعاتالإنسانية الرئيسية كالأمم (الدول) وأيضاً بين التجمعات العرقية والعنصرية .
2- السلام الإيجابي: ويُعرف بأنه نموذجللتعاون والدمج بين التجمعات البشرية الرئيسية.
وغياب العنف يجب أن لا يكون مربكاً مع غياب الصراع ؛ إذ أنالعنف ربما يحدث بدون صراع ، والصراع ربما يُحل بآليات غير عنيفة . والفرق بين هذينالنوعين من السلام يُسبب تصنيف رباعي للعلاقات بين دولتين:
1- الحرب: والتي هي عنف جماعي منظم.
2- السلم والسلم السلبي: وهو عدم وجود عنف وأيضاً ليس هناك شكل منالتفاعل وأحسن وصف لهذه الحالة هو "التعايش السلمي" .
3- السلم والسلام الإيجابي: وهو وجود بعض التعاون مع اندلاع عنفعرضي.
4- السلم و السلام التام: وهو غياب العنفمتضافراً مع نمط للتعاون.



أنماط دعم السلم و السلام:
الكثير من الأفراد في القرن العشرين تحولوا من ما كانوايدركونه كوسائل تقليدية معادية للحرب ووجهوا أنشطتهم نحو ابتكار مؤسسات موجههسياسياً وشرعياً لتحقيق عالم مستقر .
1- دعموا تنظيم القانون الدولي من خلال المؤتمرات وبشكل خاص المؤتمرات المعتمدة علىمبادئ الصراع ، الفضاء الخارجي والمحيطات.
2- أنشأوا مؤسسات لتطبيق القانون في شكل المحكمة الدائمةللعدل الدولي (1921- 1946) ومحكمة العدل الدولية التي أُسست عام 1946 .
3- عملوا على تطوير وتوسيع مبدأ الحلالسلمي للنزاعات من خلال عمليات مُصاغة بشكل واضح للوساطة، التسوية (المصالحة) والتحكيم.
4
- ولقد أرسلت الأمم المتحدة مراقبين عسكريين لبؤر التوتر فيكشمير، الشرق الأوسط ، اليونان ولبنان، وابتكرت قوات لحفظ السلام للمساعدة فياستقرار قبرص، الشرق الأوسط والكنغو. وبالرغم من العرض الواسع للعمليات الناجحة لحلالنزاعات بين الدول الصغيرة،إلا أن عصبة الأمم والأمم المتحدة كشفت عن ضعف خطير فيمحاكاة هذا النجاح مع الأزمات المتورط فيها قوى عظمى في الوقت الذي ترفض فيه هذهالدول السماح بفعل أمور متعلقة باهتماماتها الخاصة. ومع ذلك عُرضت الأمم المتحدةبشكل واسع كمنظمة أساسية ، فعضويتها شملت عملياً كل الدول ولعبت دور "الوسيطالمستقيم" في إحضار الأطراف معاً فوق الاختلافات حتى لو لم تكن متورطة بشكل مباشر . وغالباً ما يدعو الدوليين إلى إصلاح الميثاق لتقوية الأمم المتحدة ، لكن مثل هذهالطلبات بشكل عام ذهبت بدون اكتراث لنقص القبول بين الدول المتنافسة .
- المنظمات الدولية الإقليمية في العقودالتي تلت الحرب العالمية الثانية عكست اتجاه آخر مثل الإتحاد الأوروبي ومنظمة الدولالأمريكية . وهذه المنظمات تبحث في مناطقها الجغرافية حل الخلافات التي لا تتطلبانتباه العالم إليها . وهذا الاتجاه عُرض كعلامة واعدة لأن دول العالم الثالث لاتثق في القواعد ، وسلطة وكالة فوق السلطة الوطنية ومسيطر عليها من القوى العظمى .
- ظهر أيضاً النشاط الواسع في القنواتالسياسية الخارجية لمأسسة سلوك دولي فالآلاف من المجتمعات والاتحادات والجمعياتالتجارية ، الفكرية ، الثقافية، العلمية والتربوية نمت وازدهرت خلف الحدود القومية . إن بزوغ التعاون الدولي ظهر كإشارة إلى عالم يتم فيه الاعتماد المتبادل بشكلمتزايد.
- الاتجاهات الأخرى الجديدة تعكسقلق متنامٍ يدور حول الحرب والظروف التي يمكن أن تؤدى إلى العنف:
1- نموذج النظام العالمي الذي يأخذ على عاتقه بعد التحليلالدقيق للأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية إمكانية تغيير السياسة العامةوبناء عليه يتغير السلوك الاجتماعي وتدعيم الإصلاحات، ويمكن أن تُصاغ نماذج بديلةتجعل المجتمعات تواجه بشكل أكثر فعالية الظلم الدولي ، القمع، الاستغلال ، التلوث،الفجوة بين الغني والفقير، استنزاف الموارد، الزيادة السكانية، سوء أنظمة التوزيعوالتحديات العالمية الأخرى .
2- اتجاه آخرمرتبط بأبحاث السلام والتعليم :
أ‌- أبحاثالسلام : هناك المعهد الكندي لأبحاث السلام ، المعهد الاسكتلندي الدولي لأبحاثالسلام وهياكل مشابهه يبحثون في قضايا الحرب والسلام بشكل علمي . فهم يبحثون عنإجابات لدوافع الحرب، وتأثير الإنفاق العسكري على الاقتصاد القومي والإقليمي ، كيفيمكن أن نتفادى الحروب ، وتاريخ حركات السلام ووسائلها ، وهم يبحثون عن هذهالمفاهيم في العلاقات الدولية والتي فيما يبدو تدفع الجنس البشري تجاه السلوكالعدواني .
ب‌- برامج تعليم السلام : وهيمقتصرة بشكل واسع على الكليات والجامعات التي تسعى لإمدادها بفَهم عميق وتبصرللطبيعة المعقدة للحرب ، هم يأملون في أن يخبروا الجمهور المثقف بالأزمات والخياراتوهكذا يؤثر بشكل مباشر على صناع القرار.
3- وعلى نطاق معاكس فهناك عدد متزايد من "محامي السلام" يعلنون مزايا الأسلحة للمحافظةعلى استقرار العالم مثل نظرية الردع " توازن الرعب" والتي استخدمت لتبرر أنظمةالأداء النووي ورؤوس الصواريخ مع الجدال بأن الأسلحة لم تصمم أبداً للاستخدام . وأيضاً حروب المناوشات مع أهداف محدودة حوربت باسم السلام خاصة في الأماكن التيربما تتجنب مواجهة نووية . وجهة نظر السلام من خلال الحرب توحي بأن الأحلام غيرمقتصرة على المسالمين المثاليين.




معوقات السلم السلام: (أسباب الحروب)
إن أولئك الذين ينشدون السلم و السلام قد واجهوا العديد من العوائقالتي تحول دون السلام أو بعبارة أخرى إن هناك العديد من الأسباب لنشوب الحروب بيندول العالم، هي:
1- العنصرية :
حيث نجد الاعتقاد بتفوق الجنس الأبيضسببا في استعباد الشعوب المختلفة للدول الأوروبية كما أن الاعتقاد بتفوق العنصرالآري كان سببا في نشوب الحرب العالمية الثانية.
2-الاختلافات الثقافية:
حيث تولّد هذه الاختلافات الشك وسوء الفهم والصراع ومنهاالأيديولوجيات المختلفة - خاصة الشيوعية والرأسمالية – والتي تنشط المخاوف المنعكسةفي توترات الحرب الباردة والحروب المحدودة كما في كوريا وسباق التسلح النوويالمستمر والمكثف.
3-القومية وارتباطهابالسيادة:
فمنذ بزوغ الدولة القوميةالحديثة في القرن الخامس عشر وكل حكومة تغرس في مواطنيها الإيمان غير المشكوك فيهبصواب قيمهم وتقاليدهم مما جعل الناس يتمنون الموت لأسباب مرتبطة إما بالدفاع عندولتهم أو بإضافة المزيد من الأراضي لدولتهم.
ونظام الدولة القومية مرتبط بعقيدة السيادة ، والذي يؤكدعلى الحق المطلق لكل دولة في إتباع الخطوة المستقلة بفعل لا مبالٍ للعواقب وأن تفعلذلك بدون تدخل خارجي لما تعتبره مصلحة حيوية ، وهذا المفهوم كان له أثر كبير في رفضالجهود لتحقيق السلام من خلال المنظمات الدولية أو الفعل الجماعي .
4-الظروف الاقتصادية:
حيث نجد أن هذه الظروف تقف كعائق للسلام مثل الرأسماليةالتي تقف ضد الشيوعية وذلك للأسباب التالية:
أ‌- تزايد التنافسات بين الدول التي تملك والدول التي لاتملك.
ب‌- ظهور الاستياء من دول العالمالثالث.
ج- الصراع على اكتساب المصادرالطبيعية الحيوية أو السيطرة عليها.
5- الاستحسان الشعبي للعسكرية:
فالعسكرية فيأكثر أشكالها المباشرة تتورط بمشاركة القادة العسكريين في عمليات صنع القرارللحكومة ، والتي تجعل وجهات نظرهم واحتياجاتهم هي احتياجات ووجهة نظر الدولة نفسها . وما أن تستعد الدولة للحرب يصبح من السهل استخدام قواتهاالمسلحة.
- أما أكثر أشكال العسكرية غيرالمباشرة فتظهر من خلال "مركب الصناعة العسكرية" والتي تربط إلي حدٍ بعيد بين منتجيالأسلحة بأولئك الذين عليهم مسئولية استخدامها. بالإضافة إلي ذلك فإن تناميالميزانيات العسكرية تجعل الشعب شريك في إنفاق مبالغ مالية ضخمة على الأسلحة معالازدهار الاقتصادي.
- وأخيراً فإنالعسكرية تعجل من سباق التسلح النووي من خلال تنشيط ألعاب الحرب "وسيناريوهات لأسوأالاحتمالات في الواقع" . ولأولئك الذين يخططون للدفاع القومي يتصورون حتى التهديداتالبعيدة، وعندئذ يضعون الخطط المفصلة لكيفية إعاقة هذه الأخطار المدرَكة . والنتيجةهي تطوير لأجيال من أنظمة الأسلحة الجديدة وارتفاع دائم في ميزانياتالدفاع.
6- مأسسة المجتمع الدوليللحرب:
إذ أن الحروب تكون شرعية تحتالقانون الدولي لأنها تمثل ما قد أصبح ممارسة مقبولة من الدول القومية . ومن ناحيةثانية فإنه منذ عام 1945 أصبحت الإجراءات الرسمية لإعلان الحرب تُطبق بشكل أقل معوصف الجيوش كمقاتلين بشكل مجرد في "الأعمال البوليسية" أو" الاشتباكات الدفاعية". ولقد ميزت الأمم المتحدة هذا التحول في المصطلحات الفنية باستخدام عبارة " الصراعالمسلح" في تداولاتها مفضلةً بذلك هذه العبارة أكثر من كلمة "حرب" كما أن الأممالمتحدة ما زالت تعترف بأن المواجهات العسكرية ربما تكون شرعية.
7- الشخصية العنيفة:
وتعتبر إحدى المعوقات الخطيرة التي تقلق الجنس البشري ،وللمنظرين عدد من التفسيرات لهذه الرغبة الظاهرة في القتال ، وتدور هذه التفسيراتحول ما إذا كان عنف الشخصية بالفطرة أم بالاكتساب ، فالذين يرون أن عنف الشخصيةبالفطرة لهم تفسيران:
أ‌- أن هذا العنفمرتبط بعمليات تطورية طويلة الأمد والتي تبقى قوية وتنقل جرأتها إلى الأجيالاللاحقة .
ب‌- أن هذا العنف عبارة عن خاصيةجسدية مرتبطة بعمليات بيوكيميائية .
وبالطبع فإن مثل هذه النظريات غير المبرهنة تلقى رفضاًقوياً من معتنقي السلام لأنهم يناقشون العدوانية على أنها مكتسبة أو أنها خاصيةمغروسة ثقافياً، وهكذا يمكن أن تتغير الشخصية العنيفة.
8- الاعتقاد الشائع بأن الحروب هي وسائل لحل المشاكل :
وهذه العقبة يدور الجدل حول قبولها إلىحدٍ كبير ؛ لأن منتصري الحروب يكتبون معظم التاريخ، وينسى الناس بأنه لكي يكون هناكفائز فإنه حتماً يوجد خاسر. وهم غالباً يتجاهلون العواقب طويلة الأمد والمتمثلة فيأن حرباً واحدة تنتج حرباً لاحقة كما أنهم يحذفون بسرعة – من كتب التاريخ – الخسائرفي الأرواح ، الممتلكات، الموارد والمال.
9- التأثير المحدود لأفكار السلام:
وهي العقبة الأخيرة حيث تقتصر الأنشطة والجهود بشكل واسع فيشمال أمريكا وغرب أوروبا . وبناء عليه فإن الشعوب والمناطق الجغرافية الواسعة تتركالغير مألوف لديها بالإضافة إلى الإدانات لأولئك الذين يؤمنون بالسلام. وفي هذهالأقاليم تكون الأفكار التي تدور حول الصراع هي المقبولة دائماً، ويواجه القادةالسياسيين (غالباً ما لهم خلفية عسكرية ) ضغطاً بسيطاً في تعقب الخيارات الأخرى. وفي أي مكان ينشط فيه عمال السلام يكون تأثيرهم محدوداً في إقناع الناس بأن الحروبضارة بشكل أساسي ، وأنه هناك بديل لحل النزاعات بشكل سلمي.
وفي نهاية القول أقول يجب أن يعرف العالم بأكمله أن الحروب والمعارك لنتنفع طرفا وتضر الآخر ولن تنفع كلا الطرفين بل ستكون ضارة لكليهما بل ضارة للعالم أجمع وأنصح الدول القوية بأن توقف عن إطلاق القنابل النووية الذي يبقى أثرها على ملايير السنين والإحتلال للدول الضعيفة النامية .وأنصح الدول المتواضعة المسلمة أن تحاول نشر السلم والسلام وبهذا سيسعد الجميع ويتوقف الظلم والقتل المريع وينشر السلام وتغرب الآلام ولا يحقد أحد على الآخر أو يحاول الإنتقام .إنتهى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الناس
نائبة المدير
نائبة المدير


عدد المساهمات : 363
نقاط : 2420
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلم و السلام ..   الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:07 pm

ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 265
نقاط : 3233
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلم و السلام ..   الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:37 pm

مرسي يسلمو فاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asmarani.forumalgerie.net
احساس~انثى
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 539
نقاط : 2312
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 22

بطاقة الشخصية
ساحة الشعر:
2/2  (2/2)

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول السلم و السلام ..   الجمعة أكتوبر 14, 2011 7:13 pm

العفو نورتو صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول السلم و السلام ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى لمة :: قسم التعليم الثانوي-
انتقل الى: